setaweb
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
setaweb
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
setaweb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنظمة التشفير, برامج الكمبيوتر,اسلاميات, ألعاب الكمبيوتر ,  

الرئيسيةsetawebأحدث الصورالتسجيلدخول
استماع القران الكريم
TvQuran
عدد الزوار
تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2 Labels=0
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

Conservez et partagez l'adresse de votre monde , site de partage sur votre site de social bookmarking

قم بحفض و مشاطرة الرابط setaweb على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
عالم كتاب 9 فلسطين الدعاء تغير القضية الفلسطينية الكتاب العربية تلخيص
nos partenaires
Forums de discussion sur annuaire francophone NEToo
rantop.com

Top Maroc
Référencement gratuit
Annuaire gratuit compare-le-net.com
online

 

 تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.
.
Admin


المدير العام
مغربي
نقاط : 2382
عدد المساهمات : 748
السٌّمعَة : 115
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 38
مشرف مميز2
الكاتب المميز
كيف تعرفت علينا : أحلى منتدى

تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2 Empty
مُساهمةموضوع: تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2   تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2 Empty2009-07-31, 16:53


إن
الإسلام كلف الرجال والنساء جميعا وأثابهم على حد سواء ، قال تعالى :
{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ
وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ
وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ
وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ
مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا
} الأحزاب( 35)

لا
بد أن تدرك المرأة وتكون على بينة أن العقل في الإسلام يوصل إلى شهادة أن
لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله, فإذا اقتنع بذلك ينتهي دوره كحاكم،
ويصبح دوره خادما أي مجرد أداة لفهم النصوص الشرعية لمعرفة أحكام الله
الواردة فيها ليلتزم بها مسلٍّما بما فيها. ولابد أن نركز جميعا على معنى
التسليم لله في الأوامر و النواهي لتحقيق عبوديتنا لله, فالقرآن عندما
خاطب العقل في العقيدة جعله حكما وقبل مناقشته؛ لأنّ من حق العقل أن يدرك
ويتثبت صحة العقيدة، أما الأحكام فلا يجعل العقل مقياس معرفة صحتها ولا
تناقش وفق المقاييس العقلية. وقد كان الصحابة رضي الله عنهم بعد دخولهم
الإسلام وحصول القناعة العقلية, يسلمون لرسول الله في كل أمر ونهي؛ لذلك
قالوا له كما في صحيح مسلم: "لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو
أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا ". فقد كانوا لا يناقشون
أحكام الله تعالى لأنهم يدركون أنّ الأحكام نزلت للالتزام بها ، ولا يصح
للعقل أن يتدخل في تشريع الله - عزوجل-

قال
تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً

}الأحزاب36.

فلا مجال لنا أن نتدخل ونشرع عن
الله - سبحانه وتعالى - ، لا يصح لنا أن نحل ما حرم الله ونحرم ما أحل
الله ، فلا يصح لنا أن نحل خلع الجلبا ب في الحياة العامة مثلا أو نحرم
تعدد الزوجات موافقة للعصر 0 قال تعالى محكم التنزيل :{وَلاَ تَقُولُواْ
لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ
لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى
اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ
}النحل 116 0 وقد أكرمنا الله - عز وجل -
بالإسلام وبين لنا الأعمال التي يقوم بها كل من الرجل والمرأة ، أوجب
أعمالا مثل لبس الجلباب عند خروج المرأة للحياة العامة والاستئذان عند
دخول المسلمين غير بيوتهم ، وحرم أعمالا أخرى مثل التبرج والاختلاط لغير
حاجة يقرها الشرع ، وأن تسافر المرأة وحدها دون زوج أو محرم والخلوة وهي
مفصلة تفصيلا تاما في كتب الفقه 0

الإسلام
الذي أكرمنا الله به كرم المرأة بنتا وزوجة وأختا وأما كرمها بنتا وفرض
لها الرعاية والتربية فقال تعالى : { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ
بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى مِنَ
الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ
يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
} النحل 58، 59 ،
وفي صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا وضم إصبعيه" ،
وروى عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت
جاءت امرأة ومعها ابنتان لها تسألني فلم تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة
فأعطيتها إياها فأخذتها فشقتها بين ابنتيها ولم تأكل منها شيئا ثم قامت
فخرجت هي وابنتاها فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على تفيئة ذلك
فحدثته حديثها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ابتلي من هذه
البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار" رواه ابن المبارك عن معمر
عن الزهري عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عروة وهو في الصحيح والحديث
في مسند أحمد 0

كرمك زوجة فأمر بحسن عشرتك
ونهى عن الإضرار بك فقال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ? وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ
لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ
بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ? وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ? فَإِنْ
كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى? أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ
فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
}النساء 19 0 بل نهى عن ظلم الزوجة واعتبره بغيا
فقال تعالى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ
اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى? بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ
? فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ
? وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي
الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ? فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا
عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ? إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
)النساء34
.

كرمها أما فعن أبي هريرة رضي الله عنه،
قال: جاء رجل إلي رسول الله فقال:يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟.
قال: ( أمك ). قال: ثم من؟. قال : (أمك). قال: ثم من؟. قال: (أمك). قال:
ثم من؟. قال: ( أبوك) متفق عليه 0 إنه الإسلام الذي صنع من النساء شخصيات
إسلامية رائدة تنفع مجتمعها ودينها ودعوتها كخديجة بنت خويلد التي ساندت
الرسول - صلى الله عليه وسلم ، وأسماء بنت أبي بكر - ذات النطاقين ، وأم
المساكين زينب بنت جحش ،ونسيبة بنت كعب التي قال عنها الرسول- صلى الله
عليه وسلم : ( لمقام نسيبة بنت كعب اليوم – أحد- خير من مقام فلان وفلان
وكان يراها تقاتل يومئذ أشد القتال وإنها لحاجزة ثوبها على وسطها ، حتى
جرحت ثلاثة عشر جرحا ) ، والخنساء التي كانت لها موعظة لأولادها قبيل
معركة القادسية قالت فيها: "يا بني إنكم أسلمتم وهاجرتم مختارين والله
الذي لا إله غيره إنكم لبنو رجل واحد كما أنكم بنو امرأة واحدة ما خنت
أباكم ولا فضحت خالكم ولا هجنت حسبكم ولا غيرت نسبكم . وقد تعلمون ما أعد
الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين . واعلموا أن الدار
الباقية خير من الدار الفانية يقول الله عز وجل : " يا أيها الذي أمنوا
اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " . فإذا أصبحتم غدا إن
شاء الله سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين وبالله على أعدائه
مستنصرين . وإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها واضطرمت لظى على سياقها
وجللت نارا على أرواقها فتيمموا وطيسها وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها
تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة " فلما وصل إليها نبأ
استشهادهم جميعاً قالت: الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي أن
يجمعني بهم في مستقر رحمته. إلى غير ذلك من النماذج الفريدة الرائدة في
تاريخ الأمة الإسلامية .

إنه الإسلام الذي
يأمرنا أن نعيش طرازا خاصا فريدا ،وأن نتقيد بهذا العيش كما أمر الله
تعالى بغض النظر عما إذا وافق أو ناقض ما عليه الغرب وهذا لا يكون إلا من
خلال نظام خاص المتمثل بنظام الخلافة على منهاج النبوة الذي يُسعد البشرية
ويخلصها من المبادئ الفاسدة ويخرجها من الظلمات إلى النور .

قال
تعالى : {لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ
بَعْضِكُمْ بَعْضًا ? قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ
مِنْكُمْ لِوَاذًا ? فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
} النور (63)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snida.forumactif.com
 
تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمة المرأة في ميزان التشريع الإسلامي 1
» المرأة في ميزان التشريع الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
setaweb :: القسم الديني :: قسم المرأة المسلمة-
انتقل الى: